طرق حديث أَلَا أُخْبِرُكُمْ بِمَنْ يَحْرُمُ عَلَى النَّارِ أَوْ بِمَنْ تَحْرُمُ عَلَيْهِ النَّارُ عَلَى كُلِّ قَرِيبٍ هَيِّنٍ سَهْلٍ
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد :
هذا تخريج لطرق حديث ( أَلَا أُخْبِرُكُمْ بِمَنْ يَحْرُمُ عَلَى النَّارِ أَوْ بِمَنْ تَحْرُمُ عَلَيْهِ النَّارُ عَلَى كُلِّ قَرِيبٍ هَيِّنٍ سَهْلٍ )
أقول: ورد من حديث عبد الله بن مسعود، وجابر بن عبد الله وأبو هريرة ومعيقيب بن أبي فاطمة وأنس رضي الله عنهم.
حديث ابن مسعود رضي الله عنه. وله عنه طريقان :
الأول : يرويه هشام بن عُروة، واختلف عنه:
رواه عَبْدَة بن سليمان، والليث بن سعد، وسعيد بن عبد الرحمن الجُمَحي عنه، عن موسى بن عقبة، عن عبد الله بن عَمرو الأوْدي، عن ابن مسعود مرفوعًا.
أخرجه هنَّاد (2/ 596)، ومن طريقه الترمذي (4/ 564)، وأخرجه ابن حبّان كما في الإحسان (469) ﻭ (470) وفي روضة العقلاء (ص 63)، ومن طريقه البيهقي في الشعب (7/ 535)، والذهبي في السير (16/ 103) من طريق يحيى بن معين
وأخرجه البيهقي أيضًا (6/ 272) من طريق عبد الله بن عَون، وفي (7/ 535)، والبغويُّ في شرح السنة (13/ 85)، كلاهما: من طريق عثمان بن أبي شيبة، أربعتهم: عن عَبْدَة بن سليمان
وأخرجه أحمد (1/ 415) من طريق سعيد بن عبد الرحمن الجُمَحي،
وأخرجه ابن حبّان كما في الإحسان (1/ 346)، والطبراني في الكبير (10/ 285)، كلاهما من طريق الليث بن سعد،
ثلاثتهم عن هشام بن عُروة، عن موسى بن عقبة، عن عبد الله بن عَمرو الأوْدي، عن عبد الله بن مسعود مرفوعًا بنحوه، وسقط من إسناد أحمد: هشام بن عُروة.
ﻭﺃﺧﺮﺟﻪ أيضا ﺃﺑﻮ ﻳﻌﻠﻰ (5053) ﻭاﻟﺨﺮاﺋﻄﻲ ﻓﻲ "ﻣﻜﺎﺭﻡ اﻷﺧﻼﻕ " (67) و ( 145) ﻭﺃﺑﻮ اﻟﻘﺎﺳﻢ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ اﻟﻘﻌﻨﺐ ﻓﻲ " ﺣﺪﻳﺚ اﻟﻘﺎﺳﻢ ﺑﻦ اﻷﺷﻴﺐ " (8 /1) ﻭﺃﺑﻮ اﻟﻘﺎﺳﻢ اﻟﻘﺸﻴﺮﻱ ﻓﻲ " اﻷﺭﺑﻌﻴﻦ " (196 / 1) ، ﻣﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﻫﺸﺎﻡ ﺑﻦ ﻋﺮﻭﺓ، ﻋﻦ ﻣﻮﺳﻰ ﺑﻦ ﻋﻘﺒﺔ، ﺑﻪ. ﻗﺎﻝ اﻟﺘﺮﻣﺬﻱ: ﻫﺬا ﺣﺪﻳﺚ ﺣﺴﻦ ﻏﺮﻳﺐ.
ورواه عبد الله بن مصعب عن هشام بن عروة ، عن محمَّد بن المُنْكَدِر، عن جابر مرفوعًا، كما سيأتي في حديث جابر.
الثاني : ﺃﺧﺮﺟﻪ ﺃﺑﻮ ﻳﻌﻠﻰ (5060) والبيهقي في الشعب (6- 271) ﻣﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ ﺑﻦ ﺟﻌﻔﺮ، ﻗﺎﻝ: ﻭﺃﺧﺒﺮﻧﻲ ﻋﻤﺮﻭ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻋﻤﺮﻭ ﻣﻮﻟﻰ اﻟﻤﻄﻠﺐ، ﻋﻦ ﺭﺟﻞ ﻣﻦ ﺑﻨﻲ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻣﺴﻌﻮﺩ، ﻋﻦ اﺑﻦ ﻣﺴﻌﻮﺩ، ﻣﺮﻓﻮﻋﺎ. ﻭﻫﺬا ﺇﺳﻨﺎﺩ ﺿﻌﻴﻒ ﻟﺠﻬﺎﻟﺔ اﻟﺮﺟﻞ ﻣﻦ ﺑﻨﻲ ﻣﺴﻌﻮﺩ.
حديث جابر رضي الله عنه.
أخرجه أبو يعلى (1853) والطبراني في الأوسط (837) وفي المعجم الصغير (89) وفي مكارم الأخلاق (14) وأخرجه البيهقي في شعب الإيمان (7903) والبغوي فيﺣﺪﻳﺚ ﻣﺼﻌﺐ اﻟﺰﺑﻴﺮﻱ (3) ﺃﺑﻮاﻟﻔﻀﻞ اﻟﺰﻫﺮﻱ ﻓﻲ ﺣﺪﻳﺜﻪ (337)، ﻭاﺑﻦ ﺃﺧﻲ ﻣﻴﻤﻲ اﻟﺪﻗﺎﻕ ﻓﻲ ﻓﻮاﺋﺪﻩ (154)، ﻭﺑﻴﺒﻲ ﻓﻲ ﺟﺰﺋﻬﺎ (3)، ﻭﻗﺎﺿﻲ اﻟﻤﺎﺭﺳﺘﺎﻥ ﻓﻲ ﻣﺸﻴﺨﺘﻪ (122)، ﻭﻣﺴﻌﻮﺩ ﺑﻦ اﻟﺤﺴﻦ اﻟﺜﻘﻔﻲ ﻓﻲ ﻋﺮﻭﺱ اﻷﺟﺰاء (55) (68)، ﻭاﺑﻦ ﺣﺠﺮ ﻓﻲ اﻷﻣﺎﻟﻲ اﻟﺤﻠﺒﻴﺔ (ﺻ 61 - 62) وذكره الحافظ اﻟﻤﻄﺎﻟﺐ (3182)، والبصيري في اﻹﺗﺤﺎﻑ (184/ 163) من طريق مصعب بن عبد الله الزبيري قال حدثنا أبي عبد الله بن مصعب عن هشام بن عروة عن محمد بن المنكدر عن جابر أن رسول الله قال ( ألا أخبركم على من تحرم النار غدا على كل هين لين سهل قريب )لم يرو هذا الحديث عن هشام بن عروة إلا عبد الله بن مصعب تفرد به ابنه
وعبد الله بن مصعب الزبيري والد مصعب: ذكره ابن حبان في الثقات (7/56)،وقال أبو حاتم الرازي : هو شيخ بابة عبد الرحمن بن ابي الزناد الجرح والتعديل (5/178)لابن أبى حاتم.
و ضعفه ابن معين وذكره البخاري وابن أبي حاتم فلم يذكرا فيه جرحاً ولا تعديلاً. كما في لسان الميزان لابن حجر(2/62).
سؤال عنه الدارقطني (3216) ﻓﻘﺎﻝ: ﻳﺮﻭﻳﻪ ﻫﺸﺎﻡ ﺑﻦ ﻋﺮﻭﺓ، ﻭاﺧﺘﻠﻒ ﻋﻨﻪ؛
ﻓﺮﻭاﻩ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻣﺼﻌﺐ، ﻋﻦ ﻫﺸﺎﻡ، ﻋﻦ اﺑﻦ اﻟﻤﻨﻜﺪﺭ، ﻋﻦ ﺟﺎﺑﺮ.
ﻭﺧﺎﻟﻔﻪ ﻋﺒﺪﺓ ﺑﻦ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ، ﻭﻟﻴﺚ ﺑﻦ ﺳﻌﺪ، ﻭﺃﺑﻮ ﺃﺳﺎﻣﺔ، ﻭﻟﻮﺫاﻥ ﺑﻦ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ، ﺭﻭﻭﻩ ﻋﻦ ﻫﺸﺎﻡ ﺑﻦ ﻋﺮﻭﺓ، ﻋﻦ ﻣﻮﺳﻰ ﺑﻦ ﻋﻘﺒﺔ، ﻋﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻋﻤﺮﻭ اﻷﻭﺩﻱ، ﻋﻦ اﺑﻦ ﻣﺴﻌﻮﺩ ﻭﻫﻮ ﺃﺷﺒﻪ.
وقال اﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺣﺎﺗﻢ ﻓﻰ " اﻟﻌﻠﻞ "(2 / 108) : " ﺳﺄﻟﺖ ﺃﺑﻲ ﻭﺃﺑﺎ ﺯﺭﻋﺔ ﻋﻦ ﺣﺪﻳﺚ ﺭﻭاﻩ ﻣﺼﻌﺐ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ اﻟﺰﺑﻴﺮﻱ ﻋﻦ ﺃﺑﻴﻪ ﻋﻦ ﻫﺸﺎﻡ ﺑﻦ ﻋﺮﻭﺓ ﻋﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ اﻟﻤﻨﻜﺪﺭ ﻋﻦ ﺟﺎﺑﺮ ﻋﻦ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ
" ﻗﻠﺖ: ﻓﺬﻛﺮﻩ " ﻗﺎﻻ: ﻫﺬا ﺧﻄﺄ ﺭﻭاﻩ اﻟﻠﻴﺚ ﺑﻦ ﺳﻌﺪ ﻭﻋﺒﺪﺓ ﺑﻦ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ﻋﻦ ﻫﺸﺎﻡ ﺑﻦ
ﻋﺮﻭﺓ ﻋﻦ ﻣﻮﺳﻰ ﺑﻦ ﻋﻘﺒﺔ ﻋﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻋﻤﺮﻭ اﻷﻭﺩﻱ ﻋﻦ اﺑﻦ ﻣﺴﻌﻮﺩ ﻋﻦ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ
اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ. ﻭﻫﺬا ﻫﻮ اﻟﺼﺤﻴﺢ. ﻗﻠﺖ ﻷﺑﻲ ﺯﺭﻋﺔ: اﻟﻌﻔﻮ ﻣﻤﻦ ﻫﻮ؟ ﻗﺎﻝ: ﻣﻦ
ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻣﺼﻌﺐ. ﻗﻠﺖ: ﻣﺎ ﺣﺎﻝ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻣﺼﻌﺐ؟ ﻗﺎﻝ: ﺷﻴﺦ "
حديث أبي هريرة رضي الله عنه. وله عنه طرق:
الاول : أخرجه الطبراني في الكبير(841) و في الأوسط(5886) والعقيلي في الضعفاء الكبير(2122) اﻟﺒﻴﻬﻘﻰ ﻓﻰ ﺷﻌﺐ اﻹﻳﻤﺎﻥ (6/271، ﺭﻗﻢ 8123) من طريق جُمْهُور بن مَنْصُورٍ، قَالَ نا وَهْبُ بن حَكِيمٍ الأَزْدِيُّ، عَنْ مُحَمَّدِ بن سِيرِينَ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:"يَحْرُمُ عَلَى النَّارِ كُلُّ هَيِّنٍ لَيِّنٍ، سَهْلٍ قَرِيبٍ".
قال الطبراني: لَمْ يَرْوِ هَذَا الْحَدِيثَ عَنْ مُحَمَّدِ بن سِيرِينَ إِلا وَهْبُ بن حَكِيمٍ، تَفَرَّدَ بِهِ: جُمْهُورُ بن مَنْصُورٍ.
وقال العقيلي في الضعفاء (1927): وهب بن حكيم الازدي عن محمد بن سيرين مجهول بالنقل ولا يتابع على حديثه.
قلت :وجمهور لا يعرف له ترجمة ،وقد ذكره ابن حبان في الثقات(8/167). وقال العقيلي :قال لنا الحضرمي : سألت ابن نمير ، عن جمهور ، فقال : أكتب عنه هذا يروى من غير هذا الوجه بإسناد صالح .
وأخرجه ابن عَدي (3/ 300) من طريق سلَّام الطويل عن زيد العَمِّي، عن محمَّد بن سِيرين به.
وسنده تالف، فيه سلَّام الطويل، قال الحافظ: متروك (التقريب ص 261)، وفيه زيد العَمِّي، قال الحافظ: ضعيف (التقريب ص 223).
وأخرجه ابن أبي حاتم في العلل (-119-2) أبو القاسم الحرفي في الفوائد (33) ﻭتمام في الﻓﻮاﺋﺪ (837) ﻭاﻟﻤﻬﺮﻭاﻧﻴﺎﺕ (98) ﻭابن عساكر في الﻣﻌﺠﻢ (811) واﺑﻦ ﺷﺎﻫﻴﻦ في حديثه من ﺭﻭاﻳﺔ اﻷﺭﻣﻮﻱ (40) وأبو نعيم في الحلية (2-356) من طريق ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻭاﺳﻊ، ﻋﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺳﻴﺮﻳﻦ، ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ
قال ابو حاتم حديث غريب منكر
وأخرجه محمَّد بن عمر المديني في نزهة الحفاظ (ص 25)، والذهبي في السير (20/ 510) تعليقًا من طريق محمد بن عيسى بن حبّان، حدّثنا محمد بن الفضل، أخبرنا محمَّد بن واسع به.
ولفظه: "تحرم النار على كل هين لين قريب سهل".
وسنده تالف، محمد بن عيسى، قال الذهبي في المغني (2/ 622): قال الدارقطني: ضعيف متروك، وقال غيره: كان مغفلًا، وقال الحاكم: متروك.
وفيه محمَّد بن الفضل، قال الذهبي: تركوه، وبعضهم كذَّبه (المغني 2/ 624).
ﻗﺎﻝ اﻟﺨﻄﻴﺐ: ﻫﺬا ﺣﺪﻳﺚ ﻏﺮﻳﺐ ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺚ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺳﻴﺮﻳﻦ ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ، ﻭﻣﻦ ﺣﺪﻳﺚ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻭاﺳﻊ اﻟﻌﺎﺑﺪ ﻋﻦ اﺑﻦ ﺳﻴﺮﻳﻦ. ﻭﻻ ﺃﻋﻠﻢ ﺭﻭاﻩ ﻏﻴﺮ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ اﻟﻔﻀﻞ ﺑﻦ ﻋﻄﻴﺔ اﻟﺨﺮاﺳﺎﻧﻲ ﻋﻦ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ ﻭاﺳﻊ.
ﻗﺎﻝ ﻓﻲ ﻓﻮاﺋﺪ اﻟﺤﺮﻓﻲ: ﻏﺮﻳﺐ ﻋﺎﻝ ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺚ ﺃﺑﻲ ﺑﻜﺮ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻭاﺳﻊ اﻟﺒﺼﺮﻱ، ﻻ ﺃﻋﻠﻢ ﺭﻭاﻩ ﻏﻴﺮ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ اﻟﻔﻀﻞ ﺑﻦ ﻋﻄﻴﺔ.
ﻭﻗﺎﻝ اﺑﻦ ﻋﺴﺎﻛﺮ: ﺗﻔﺮﺩ ﺑﻪ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ اﻟﻔﻀﻞ ﻋﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻭاﺳﻊ.
الثاني : أخرجه هنَّاد (2/ 596) من طريق سعد بن سعيد عن عَمرو بن أبي عَمرو، عن أبي هريرة، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: "من كان هينا لينًا سهلًا قريبًا، حرمه الله على النار".
وسنده ضعيف؛ لأنه منقطع بين عَمرو وبين أبي هريرة، وفيه سعد بن سعيد، قال الحافظ: صدوق سيء الحفظ (التقريب ص 231).
وأخرجه الحاكم (1/ 126)، وعنه البيهقي في السنن الكبرى (10/ 194)، وفي الشعب (6/ 271) من طريق سهل بن عمار، ثنا محاضر بن المُوَرِّع، ثنا سعد بن سعيد الأنصاري عَنْ عَمرو بْنِ أَبِي عَمرو، عَنِ المُطَّلب، عن أبي هريرة رضي الله عنه، مرفوعًا بلفظ هنَّاد، وسقط منه قوله "سهلًا".
ثم قال: هذا حديث صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه، ووافقه الذهبي في التلخيص.
قلت: سهل بن عمار ضعيف جدًا، قال الذهبي في المغني (1/ 288): كذّبه الحاكم. أهـ. فالإسناد لأجله ساقط، والمُطلب هو ابن عبد الله المخزومي، صدوق كثير التدليس والإرسال، (التقريب ص 534)، وروايته عن أبي هريرة مرسلة (انظر المراسيل ص 209).
الثالث : أخرجه البيهقي في الشعب (6/ 271) من طريق جويبر بن سعيد، عن محمَّد بن واسع، عن أبي صالح الحنفي، عن أبي هريرة، أن رجلًا سَأَلَ رَسُولَ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- فقال: يا رسول الله، من أهل الجنة؟ فقال: "كل هين لين قريب سهل".
وسنده ضعيف جدًا، فيه جويبر بن سعيد، قال الحافظ: ضعيف جدًا (التقريب ص 143).
الرابع : أخرجه ابو اﻟﻄﺎﻫﺮ اﻟﺬﻫﻠﻲ في حديثه (91) ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻣﻮﺳﻰ ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻋﻘﺒﺔ ﺑﻦ ﻣﻜﺮﻡ ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻋﺒﺪاﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻋﻴﺴﻰ، ﻋﻦ ﻳﻮﻧﺲ ﺑﻦ ﻋﺒﻴﺪ، ﻋﻦ اﻟﺤﺴﻦ، ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ
قلت : ﻣﻮﺳﻰ هو: ﺑﻦ ﺯﻛﺮﻳﺎ ﻣﺘﺮﻭﻙ، ﻭاﻟﺤﺴﻦ ﻟﻢ ﻳﺼﺮﺡ ﺑﺎﻟﺴﻤﺎﻉ.
حديث معيقيب ابن أبي فاطمة رضي الله عنه.
أخرجه اﺑﻦ ﺃﺑﻰ ﻋﺎﺻﻢ ﻓﻰ اﻵﺣﺎﺩ ﻭاﻟﻤﺜﺎﻧﻰ (288) والخرائطي في مكارم الأخلاق (143) والطبراني في الكبير(832)والأوسط(8452) وأبو نعيم في معرفة الصحابة (5647) والبيهقي في شعب الإيمان (7902) وابن قانع في معجم الصحابة -خ- (ق 180 أ)، من طريق شيبان بن فرُّوخ، نا أبو أمية بن يعلى، نا محمَّد بن مُعيقيب عن أبيه -وعند الخرائطي: عن أمه- قال رَسُولِ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: "على من حُرِّمَتِ النار؟ "قالوا: الله ورسوله أعلم، قال: "على الهين اللين السهل القريب".
وأخرجه الدولابي في الكنى (1/ 87) من طريق الأصمعي عبد الملك بن قُريب، عن أبي أمية به.
وذكره الهيثمي في المجمع (4/ 75)، ثم قال: رواه الطبراني في الكبير، والأوسط، وفيه أبو أمية بن يعلى، وهو ضعيف. أهـ.
حديث أنس رضي الله عنه.
أخرجه الطبراني في الأوسط (8256) واﻟﺨﻄﻴﺐ (4/175) وابن مردويه في ثلاثة مجالس (ص167)، وذكره ابن أبي حاتم في العلل (2/ 309) من طريق الحارث بن عُبيدة عن محمد بن أبي بكر بن عبد الله بن عمر، عن حُميد الطويل، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، قال: قيل: يا رسول الله، من يحرم على النار؟ قال: "الهين اللين السهل القريب".
قال أبو حاتم: هذا حديث باطل، والحارث ضعيف.
وذكره الهيثمي في المجمع (4/ 75)، ثم قال: رواه الطبراني في الأوسط، وفيه الحارث بن عُبيدة، وهو ضعيف.
قال الطبراني « لم يرو هذا الحديث عن حميد إلا محمد بن أبي بكر ، ولا عن محمد إلا الحارث بن عبيدة ، تفرد به : عمرو بن عثمان »
قلت: وضعفه الدارقطني وقال أبو حاتم(3|82) :هو شيخ ليس بالقوي ﻭﺫﻛﺮﻩ اﺑﻦ ﺣﺒﺎﻥ ﻓﻲ " اﻟﺜﻘﺎﺕ ".
ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا، جمع وتخريج أبو بسام محمد تمام بن بسام بهلوان
تعليقات
إرسال تعليق