تخريج حديث أيها الناس قد أظلكم شهر عظيم

#تخريج_حديث "يا أيها الناس قد أظلكم شهر عظيم ... " ورد من حديث أبي هريرة، وسلمان، وعبادة بن الصامت، وأنس بن مالك 🔹حديث أبي هريرة رضي الله عنه : يرويه أبو قلابة عنه : أخرجه أحمد في "مسنده" (7148) وأخرجه إسحاق بن راهويه ( مسنده - 1 )، وعبد بن حميد في "مسنده" (1429) ، وابن أبي شيبة في "مصنفه" (8867) النسائي في "سننه" (2106) ، من حديث أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ : لَمَّا حَضَرَ رَمَضَانُ ، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُبَشِّرُ أَصْحَابَهُ : ( أَتَاكُمْ رَمَضَانُ ، شَهْرٌ مُبَارَكٌ ، فَرَضَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ عَلَيْكُمْ صِيَامَهُ ، تُفْتَحُ فِيهِ أَبْوَابُ السَّمَاءِ ، وَتُغْلَقُ فِيهِ أَبْوَابُ الْجَحِيمِ ، وَتُغَلُّ فِيهِ مَرَدَةُ الشَّيَاطِينِ ، لِلَّهِ فِيهِ لَيْلَةٌ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ ، مَنْ حُرِمَ خَيْرَهَا فَقَدْ حُرِمَ ) . والحديث في إسناده انقطاع ، بين أبي قلابة الجرمي ، وأبي هريرة رضي الله عنه ، فروايته عنه مرسلة ، كما ذكره العلائي وغيره . لكن : حسنه الجوزقاني في "الأباطيل والمناكير" (473) ، وقال الشيخ الألباني في "صحيح الترغيب والترهيب" (999) :" صحيح لغيره " . 🔸حديث سلمان : يرويه سعيد بن المسيب عن سلمان قال: خطبنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في آخر يوم من شعبان، فقال: "أيها الناس قد أظلكم شهر عظيم، شهر مبارك، شهر فيه ليلة خير من ألف شهر، جعل الله صيامه فريضة، وقيام ليله تطوعاً، من تقرب فيه بخصلة من الخير كان كمن أدّى فريضة فيما سواه، ومن أدّى فيه فريضة كان كمن أفى سبعين فريضة فيما سواه، وهو شهر الصبر، والصبر ثوابه الجنة، وشهر المواصاة، وشهر يزداد فيه رزق المؤمن، من فطر فيه نائماً كان مغفرة لذنوبه، وعتق رقبته من النار، وكان له مثل أجره من غير أن ينتقص من أجره شيء" قالوا: ليس كلنا نجد ما يفطر الصائم. فقال: "يعطي الله هذا الثواب من فطر صائماً على تمرة أو شربة ماء أو مذقة لبن، وهو شهر أوله رحمة، وأوسطه مغفرة، وآخره عتق من النار، من خفف عن مملوكه ففر الله له وأعتقه من النار. واستكثروا فيه من أربع خصال: خصلتين تُرضون بهما ربكم، وخصلتين لا غنى بكم عنهما، فاما الخصلتان اللتان ترضون بهما ربكم: فشهادة أن لا إله إلا الله، وتستغفرونه، وأما اللتان لا غنى بكم عنهما: فتسألون الله الجنة، وتعوذون به من النار، ومن أشبع فيه صائماً، سقاه الله من حوضي شربة لا يظمأ حتى يدخل الجنة" أخرجه ابن أبي الدنيا في فضائل رمضان (41) وابن شاهين في فضائل رمضان (16) وابن خزيمة في صحيحه 3/191 رقم (1887) والمحاملي في أماليه (293) والبيهقي في شعب الإيمان (7/216) وفي فضائل الأوقات ص 146 رقم 37 وأبو الشيخ ابن حبان في كتاب ( الثواب ) عزاه له الساعاتي في ( الفتح الرباني ) (9/233) والأصبهاني في الترغيب (1753) كلهم عن طريق سعيد بن المسيب عن سلمان الفارسي من طريق علي بن حُجر السَّعدي المروزي ثنا يوسف بن زياد ثنا همام بن يحيى عن علي بن زيد بن جدعان عن سعيد بن المسيب به. قال ابن خزيمة: إن صح الخبر" قلت: يوسف بن زياد هو أبو عبد الله البصري قال البخاري وأبو حاتم والساجي: منكر الحديث، وقال النسائي: ليس بثقة، وذكره العقيلي وابن حبان في "الضعفاء". ولم ينفرد شيخه به بل تابعه سلَّام بن سَلْم عن علي بن زيد به. أخرجه ابن شاهين في "فضائل شهر رمضان" (15) من طريق يحيى بن سعيد العطار ثنا سلام به. وإسناده واه أيضاً، العطار قال ابن معين: ليس بشيء، وقال الجوزجاني والعقيلي: منكر الحديث، وقال ابن حبان: كان ممن يروي الموضوعات عن الأثبات والمعضلات عن الثقات لا يجوز الاحتجاج به ولا الرواية عنه إلا على سبيل الاعتبار لأهل الصناعة. وسلام بن سلم أظنه المدائني قال ابن معين: ليس بثقة، وقال النسائي والدارقطني: متروك الحديث. وتابعه سعيد بن أبي عَروبة البصري عن علي بن زيد به. أخرجه ابن عدي (5/ 1931) من طريق أبي وهب عبد العزيز بن عبد الله الجُدْعاني ثنا سعيد به. وقال: عامة ما يرويه عبد العزيز بن عبد الله هذا لا يتابعه عليه الثقات" - ورواه عبد الله بن بكر السهمي عن إياس واختلف عنه: • فرواه محمد بن الفرج الأزرق عن عبد الله بن بكر ثنا إياس بن عبد الغفار عن علي بن زيد عن سعيد عن سلمان به. أخرجه البيهقي في "الشعب" (3336) وتابعه: 1 - الحسن بن عرفة العبدي عن عبد الله بن بكر به. أخرجه ابن أبي حاتم في "العلل" (733) 2 - محمد بن الفضل. أخرجه السمرقندي في "تنبيه الغافلين" (ص 256 - 257) • ورواه أحمد بن عمران الأخنسي عن عبد الله بن بكر فلم يذكر علي بن زيد. وقال فيه: إياس بن أبي إياس. أخرجه العقيلي (1/ 35) والخطيب في "التاريخ" (4/ 333) وقال العقيلي: قد روي من غير وجه، وليس له طريق ثبت بين، وإياس بن أبي إياس مجهول، وحديثه هذا غير محفوظ" وقال ابن أبي حاتم: قال أبي: هذا حديث منكر، غلط فيه عبد الله بن بكر، إنما هو أبان بن أبي عياش، فجعل عبد الله بن بكر أبان إياس" كذا قال العيني في ( عمدة القاري ) 9/20 ومثله قال الشيخ الألباني في ( سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة ) ج2/262 رقم (871) قلت: والحديث فيه انقطاع حيث لم يسمع سعيد بن المسيب من سلمان الفارسي رضي الله عنه . وفي سنده " علي بن زيد بن جدعان " قال فيه ابن سعد : فيه ضعف ولا يحتج به ، وضعفه أحمد وابن معين والنسائي وابن خزيمة والجوزجاني وغيرهم كما في ( سير أعلام النبلاء ) (5/207) 🔹حديث عبادة بن الصامت: أخرجه الطبراني في "مسند الشاميين" (2238) ، والشاشي في "مسنده" (1224) ، والحسن الخلال في "أماليه" (66) ، والبيهقي في "القضاء والقدر" (60) ، من طريق مُحَمَّدِ بْنِ قَيْسٍ ، عَنْ عُبَادَةَ بْنِ نُسَيٍّ ، عَنْ جُنَادَةَ بْنِ أَبِي أُمَيَّةَ ، عَنْ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَسَلَّمَ قَالَ يَوْمًا ، وَحَضَرَ رَمَضَانُ: ( أَتَاكُمْ رَمَضَانُ شَهْرُ بَرَكَةٍ ، فِيهِ خَيْرٌ يَغْشَاكُمُ اللَّهُ فَيُنْزِلُ الرَّحْمَةَ وَيَحُطُّ فِيهَا الْخَطَايَا ، وَيُسْتَحَبُّ فِيهَا الدَّعْوَةُ ، يَنْظُرُ اللَّهُ إِلَى تَنَافُسِكُمْ وَيُبَاهِيكُمْ بِمَلَائِكَةٍ ، فَأَرُوا اللَّهَ مِنْ أَنْفُسَكُمْ خَيْرًا ، فَإِنَّ الشَّقِيَّ كُلَّ الشَّقِيِّ مَنْ حُرِمَ فِيهِ رَحْمَةَ اللَّهِ ) . قلت : محمد بن قيس ، كذاب ، اسمه محمد بن سعيد بن حسان بن قيس الأسدي الشهير بالمصلوب . والحديث أورده الهيثمي في "مجمع الزوائد" (4783) وقال :" رَوَاهُ الطَّبَرَانِيُّ فِي الْكَبِيرِ، وَفِيهِ مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي قَيْسٍ ; وَلَمْ أَجِدْ مَنْ تَرْجَمَهُ ". اهـ . قال الحافظ برهان الدين الناجي في "عجالة الإملاء" (2/822) :" وشيخنا الحافظ ابن حجر أفاد بخطه على حاشية نسخته بمجمع الهيثمي : أن محمداً المذكور هو المصلوب ، وهو محمد بن سعيد بن حسان بن قيس الأسدي الشامي ، روى له الترمذي وابن ماجة. كذا نسبه في تهذيب الكمال وتهذيبه وتقريبه. وقد قيل: إنهم قلبوا اسمه على مائة وجه، ليخفى. فقال شيخنا: قلت: "محمد بن أبي قيس هذا : هو محمد بن سعيد المصلوب ، وهو متروك متهم بالكذب ". اهـ . وقال الشيخ الألباني في "ضعيف الترغيب والترهيب" (892) :" موضوع ". 🔸حديث أنس : من طريق محمد بن بلال حدثنا عمران القطان عن قتادة عن أنس قال دخل رمضان فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (إن هذا الشهر قد حضركم ، وفيه ليلة خير من ألف شهر من حرمها فقد حرم الخير كله ، ولا يحرم خيرها إلا محروم ) أخرجه ابن ماجه (1644) والبزار (7273) والقطيعي في جزء للألف دينار (1- 444) والطبراني في الأوسط (1444) وأبو علي الرفاء في الثاني من فوائده (175) والسلفي في السادس والعشرون والثلاثون من المشيخة البغدادية (35),(11) والشجري في الخمسية (1357) وعبد الغني المقدسي في فضائل رمضان من طريق القطيعي ( 56) وابن الجوزي في التبصرة (166) قال البزار وهذا الحديث لا نعلم رواه عن قتادة إلا عمران ولا نعلم رواه عن عمران إلا محمد بن بلال قلت: حسن إسناده المنذري في الترغيب والترهيب (1491) وقال البوصيري : (هذا إسناد فيه مقال عمران بن داور القطان مختلف فيه مشاه أحمد ووثقه عفان و العجلي وذكره ابن حبان في الثقات ، وضعفه ابن معين و النسائي وابن عدي مغرب عن عمران وروى عن غير عمران أحاديث غرائب وأرجو أنه لا بأس به وباقي رجال الإسناد ثقات والله أعلم http://t.me/alt5rej

تعليقات

المشاركات الشائعة