تخريج حديث تكون صيحة في رمضان

🍃تخريج حديث: "[الصيحة أو الهدة أو الصوت] في رمضان" ❌ضعيف جدا أو موضوع روي من حديث أبي هريرة ومن حديث فيروز الديلمي ومن حديث ابن مسعود ومن حديث ابن عباس ومن حديث عبد الله بن عمرو رضى الله عنهم وأثر عن كعب الأحبار رحمه الله وكلها بأسانيد شديدة الضعف لا يقوي بعضها بعضا . 🔹حديث أبي هريرة 📚أخرجه نعيم بن حماد في الفتن (631) من طريقه أبو نعيم في أخبار أصبهان (2- 168) والحاكم في المستدرك (4- 512) والشجري في الأمالي الخمسية (1490) من طريق ابن وهب عن مسلمة بن علي عن قتادة عن ابن المسيب عن أبي هريرة مرفوعا " ﺗﻜﻮﻥ ﻫﺪﺓ ﻓﻲ ﺷﻬﺮ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﺗﻮﻗﻆ اﻟﻨﺎﺋﻢ ﻭﺗﻔﺰﻉ اﻟﻴﻘﻈﺎﻥ، ﺛﻢ ﺗﻈﻬﺮ ﻋﺼﺎﺑﺔ ﻓﻲ ﺷﻮاﻝ، ﺛﻢ ﻣﻌﻤﻌﺔ ﻓﻲ ﺫﻱ اﻟﺤﺠﺔ، ﺛﻢ ﺗﻨﺘﻬﻚ اﻟﻤﺤﺎﺭﻡ ﻓﻲ اﻟﻤﺤﺮﻡ، ﺛﻢ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﻮﺕ ﻓﻲ ﺻﻔﺮ، ﺛﻢ ﺗﺘﻨﺎﺯﻉ اﻟﻘﺒﺎﺋﻞ ﻓﻲ اﻟﺮﺑﻴﻊ، ﺛﻢ اﻟﻌﺠﺐ ﻛﻞ اﻟﻌﺠﺐ ﺑﻴﻦ ﺟﻤﺎﺩﻯ ﻭﺭﺟﺐ، ﺛﻢ ﻧﺎﻗﺔ ﻣﻘﺘﺒﺔ ﺧﻴﺮ ﻣﻦ ﺩﺳﻜﺮﺓ ﺗﻘﻞ ﻣﺎﺋﺔ ﺃﻟﻒ» ﻗﺎﻝ ﻧﻌﻴﻢ ﻋﻦ اﺑﻦ ﻭﻫﺐ: ﻻ ﺃﻋﻠﻤﻪ ﻗﺎﻝ ﺇﻻ ﺃﻥ ﻣﺴﻠﻤﺔ ﺣﺪﺛﻨﻲ إن شاء الله ﻭﺑﻴﻨﻪ ﻭﺑﻴﻦ ﻗﺘﺎﺩﺓ ﺭﺟﻞ قال الحاكم ﻗﺪ اﺣﺘﺞ اﻟﺸﻴﺨﺎﻥ ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻤﺎ ﺑﺮﻭاﺓ ﻫﺬا اﻟﺤﺪﻳﺚ ﻋﻦ ﺁﺧﺮﻫﻢ ﻏﻴﺮ ﻣﺴﻠﻤﺔ ﺑﻦ ﻋﻠﻲ اﻟﺨﺸﻨﻲ، ﻭﻫﻮ ﺣﺪﻳﺚ ﻏﺮﻳﺐ اﻟﻤﺘﻦ، ﻭﻣﺴﻠﻤﺔ ﺃﻳﻀﺎ ﻣﻤﻦ ﻻ ﺗﻘﻮﻡ اﻟﺤﺠﺔ ﺑﻪ قال الذهبيّ: "ذا موضوع". قلت في سنده مسلمة بن علي الخُشني ، ترجم له الذهبي في " الميزان (4/109) وقال : " شامي واهٍ ... تركوه ؛ قال دحيم : ليس بشيء . وقال أبو حاتم : لا يشتغل به . وقال البخاري : منكر الحديث . وقال النسائي : متروك . وقال ابن عدي : عامة أحاديثه غير محفوظة " .ا.هـ. وأخرجه نعيم بن حماد في الفتن (632) عن الوليد عن صدقة بن يزيد عن قتادة عن سعيد بن المسيب من قوله . وهذا لا يصح أيضاً؛ فـالوليد مدلس و صدقة ضعيف . وأخرجه الطبراني في الأوسط (512) من طريق نوح بن قيس أخبرنا البختري بن عبد الحميد عن شهر بن حوشب عن أبي هريرة قال قال النبي صلى الله عليه وسلم فذكر نحوه ﻭﻗﺎﻝ: "ﻟﻢ ﻳﺮﻭﻩ ﻋﻦ ﺷﻬﺮ ﺇﻻ اﻟﺒﺨﺘﺮﻱ، ﺗﻔﺮﺩ ﺑﻪ ﻧﻮﺡ ﺑﻦ ﻗﻴﺲ ". ﻗﻠﺖ: ﻫﻮ ﺛﻘﺔ ﻣﻦ ﺭﺟﺎﻝ ﻣﺴﻠﻢ، ﻭﺇﻧﻤﺎ اﻟﻌﻠﺔ ﻣﻤﻦ ﻓﻮﻗﻪ، ﻓاﻟﺒﺨﺘﺮﻱ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﺤﻤﻴﺪ ﻟﻢ ﺃﺟﺪ ﻟﻪ ﺗﺮﺟﻤﺔ. قال الهيثمي ﺭﻭاﻩ اﻟﻄﺒﺮاﻧﻲ ﻓﻲ اﻷﻭﺳﻂ، ﻭﻓﻴﻪ ﺷﻬﺮ ﺑﻦ ﺣﻮﺷﺐ ﻭﻓﻴﻪ ﺿﻌﻒ، ﻭاﻟﺒﺨﺘﺮﻱ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﺤﻤﻴﺪ ﻟﻢ ﺃﻋﺮﻓﻪ. وأخرجه نعيم بن حماد في الفتن (633) و(988) عن الوليد عن عنبسة القرشي عن سلمة بن أبي سلمة عن شهر بن حوشب قال: بلغني أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال، وأخرجه الداني في السنن الواردة في الفتن (520) من طريق خالد بن سلام عن عنبسة القرشي به وهذا مسلسل بالآفات؛ فإن عنبسة هو ابن عبد الرحمن القرشي . قال البخاري : تركوه، وقال أبو حاتم : كان يضع الحديث، وقال يحيى بن معين : ليس بشيء، وقال ابن حبان : صاحب أشياء موضوعة وما لا أصل له، لا يحل الاحتجاج به ، و مسلمة بن علي في إسناد نعيم، هو الخشني : متروك وأخرجه أبوالحسن ابن المنادي في الملاحم (263) من طريق يونس بن محمد عن القاسم بن الفضل الحداني عن شهر وأخرجه أيضا بعده (264) من طريق يحيى الحماني عن حازم بن الحسين بن محمد عن شهرعن أبي هريرة وقال أحسبه رفعه . وروي موقوفا أخرجه نعيم بن حماد في الفتن (468) قال حدثنا شيخ من الكوفيين عن ليث عن شهر بن حوشب عن أبي هريرة موقوفا فذكر نحوه شيخ نعيم مجهول وأخرجه العقيلي في " الضعفاء " (3/52) ومن طريقه ابن الجوزي في " الموضوعات " (1686) من طريق الأوزاعي قال حدثني عبد الواحد بن قيس ، قال سمعت أبا هريرة يقول : ... قال الذهبي في " الميزان " (2/675) : هذا كذب على الأوزاعي ، فأساء العقيلي كونه ساق هذا في ترجمة عبد الواحد وهو بريء منه ، وهو لم يلق أبا هريرة .ا.هـ. 🔹حديث فيروز الديلمي أخرجهُ ابن أبي عاصم في الآحاد والمثاني (2682) والطبراني في " الكبير " (853) من طريقه ابنُ الجوزي في " الموضوعات " (1687) والجوزقاني في الأباطيل (453) والشجري في الأمالي الخمسية (1444) من طريق أحمد بن عبد الوهاب بن نجدة ، حدثنا عبد الوهاب بن الضحاك ، حدثنا إسماعيل بن عياش ، عن الأوزاعي ، عن عبدة بن أبي لبابة ، عَنْ فَيْرُوزَ الدَّيْلَمِيِّ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «يَكُونُ فِي رَمَضَانَ صَوْتٌ» قَالُوا: يَا رَسُولَ اللهِ فِي أَوَّلِهِ أَو فِي وَسَطِهِ أَو فِي آخِرِهِ؟ قَالَ: «لَا، بَلْ فِي النِّصْفِ مِنْ رَمَضَانَ، إِذَا كَانَ لَيْلَةُ النِّصْفِ لَيْلَةَ الْجُمُعَةِ يَكُونُ صَوْتٌ مِنَ السَّمَاءِ يُصْعَقُ لَهُ سَبْعُونَ أَلْفًا، وَيُخْرَسُ سَبْعُونَ أَلْفًا، وَيُعْمَى سَبْعُونَ أَلْفًا، وَيُصِمُّ سَبْعُونَ أَلْفًا» قَالُوا: يَا رَسُولَ اللهِ فَمَنِ السَّالِمُ مِنْ أُمَّتِكَ؟ قَالَ: «مَنْ لَزِمَ بَيْتَهُ، وَتَعَوَّذَ بِالسُّجُودِ، وَجَهَرَ بِالتَّكْبِيرِ لِلَّهِ، ثُمَّ يَتْبَعُهُ صَوْتٌ آخَرُ، وَالصَّوْتُ الْأَوَّلُ صَوْتُ جِبْرِيلَ، وَالثَّانِي صَوْتُ الشَّيْطَانِ، فَالصَّوْتُ فِي رَمَضَانَ، وَالمَعْمَعَةُ فِي شَوَّالٍ، وَتُمَيَّزُ الْقَبَائِلُ فِي ذِي الْقَعْدَةِ، وَيغَارُ عَلَى الْحُجَّاجِ فِي ذِي الْحِجَّةِ وَفِي الْمُحْرِمِ، وَمَا الْمُحرَّمُ؟ أَوَّلُهُ بَلَاءٌ عَلَى أُمَّتِي، وَآخِرُهُ فَرَحٌ لِأُمَّتِي، الرَّاحِلَةُ فِي ذَلِكَ الزَّمَانِ بِقَتَبِهَا يَنْجُو عَلَيْهَا الْمُؤْمِنُ لَهُ مِنْ دَسْكَرَةٍ تَغُلُّ مِائَةَ أَلْفٍ»". وقال ابن الجوزي : هذا حديث لا يصحُ ، قال العقيلي : عبد الوهاب ليس بشيء . وقال العقيلي : هو متروك الحديث . وقال ابن حبان : كان يسرق الحديث ، لا يحل الاحتجاج به . وقال الدارقطني : منكر الحديث . وأما إسماعيل فضعيف ، وعبدة لم يلق فيروزا ، وفيروز لم ير رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وقد روى هذا الحديث غُلامُ خليل ، عن محمد بن إبراهيم الشامي ، عن يحيى بن سعيد العطار ، عن أبي المهاجر ، عن الأوزاعي ، ولكهم ضعافٌ في الغايةِ ، وغلام خليل كان يضع الحديث .ا.هـ. ذكر الحديث الهيثمي في " المجمع " (7/310) وقال : " رواه الطبراني ، وفيه عبد الوهاب بن الضحاك وهو متروك " .ا.ه وأخرجه المطهر بن طاهر المقدسي في البدء والتأريخ (2- 172) قال حدثنا البيروتي عن الأوزاعي به نحوه والبيروتي هذا مجهول وأخرجه الداني في السنن الواردة في الفتن (518) من طريق أبي المهاجر عن عبد الرحمن بن محمد عن عبدة بن لبابة به وأبي المهاجر مجهول أيضا أما فيروزُ الديلمي فقد اختلف فيه أهلُ العلمِ في رؤيته للنبي صلى اللهُ عليه وسلم ، قال الذهبي في " تجريد أسماء الصحابة " (2/90) : " فيروز الديلمي قاتل الأسود الكذاب . أسلم في حياة النبي صلى الله عليه وسلم ووفد وله صحبة .ا.هـ. وقال االحافظ ابن حجر في " الإصابة " : " وفد على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وذُكر أنه قتل الأسود العنسي ، ومات في خلافة عثمان ، ونقل عن ابن عبد البر والجوزجاني عدم لقائه بالنبي صلى الله عليه وسلم ، ولكنهما تُعقبا بأن حديثه في نسائهِ يدل على أنه رآه .ا.هـ. 🔹حديث ابن عباس أخرجه الشجري في الأمالي الخمسية (1443) من طريق أحمد بن محمد بن غالب قال حدثنا عبد الله بن يزيد الرملي عن محمد بن عبد الله عن عبد الرحمن بن عبد الله عن الضحاك بن مزاحم عن ابن عباس قال مرفوعا فذكر نحوه قلت : أحمد بن محمد بن غالب هو : غلام خليل وهو متروك ، وشيخه مجهول وعبد الرحمن هو ابن أبي الزناد تغير حفظه فضعف 🔹حديث ابن مسعود أخرجه نعيم بن حماد في الفتن (641) ومن طريقه الشاشي في مسنده (837) عن أبي عمر عن ابن لهيعة حدثني عبد الوهاب بن حسين عن محمد بن ثابت عن أبيه، عن الحارث عن عبد الله يعنى: ابن مسعود رضي الله عنه، مرفوعا نحوه وابن لهيعة فيه مقال معروف ، وعبد الوهاب بن حسين قال في لسان الميزان : أخرج له الحاكم في كتاب الأهوال حديثاً، وقال: أخرجته تعجباً . وفيه عبد الوهاب مجهول ، وقال: هذا الخبر موضوع. ومحمد بن ثابت ضعيف ، و الحارث ضعيف جداً . وأخرجه الشجري في الأمالي الخمسية (1442) من طريق أبي عبد الله بن محمد بن جعفر بن حيان قال حدثنا أبو الطيب أحمد بن روح قال حدثنا محمد بن إبراهيم بن عبد الله المنصوري قال حدثنا أبو بكر بن عياش عن محمد بن ثابت عن مسروق عن عبد الله بن مسعود قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكر نحوه قلت: عبد الله بن محمد: هو أبو الشيخ الحافظ لعل هذا الحديث من كتابه الفتن المفقود ومحمد بن إبراهيم المنصوري مجهول وأخرجه نعيم (628) من طريق ابن لهيعة قال: أخبرني عبد الوهاب بن بخت عن مكحول ، وسنده ضعيف وهو منقطع، ومتنه مخالف لما سبق. وأخرجه أيضا (629) قال عبدالوهاب بن بخت وبلغني أن رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكر نحوه 🔹حديث عبد الله بن عمرو أخرجه نعيم بن حماد في الفتن (634) عن أبي يوسف المقدسي عن عبد الملك بن أبي سليمان عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده رضي الله عنهم مرفوعا به وأخرجه أيضا (635) عن أبي يوسف عن محمد بن عبيد الله العرزمي عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن عبد الله بن عمرو . والعرزمي : متروك، و أبو يوسف المقدسي و عبد الملك مجهولان . 🔹أثر عن كعب الأحبار أخرجه نعيم بن حماد في الفتن (646) من طريق عبد الله بن مروان عن أرطاة بن المنذر عن تبيع عن كعب فذكر نحوه وأنه علامة لهلاك بني العباس وأخرجه الداني في السنن الواردة في الفتن (543)قال حدﺛﻨﺎ ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﻦ ﻋﺜﻤﺎﻥ ﺑﻦ ﻋﻔﺎﻥ، ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﺛﺎﺑﺖ، ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺳﻌﻴﺪ ﺑﻦ ﻋﺜﻤﺎﻥ، ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻧﺼﺮ ﺑﻦ ﻣﺮﺯﻭﻕ، ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﻣﻌﺒﺪ، ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺧﺎﻟﺪ ﺑﻦ ﺳﻼﻡ، ﻋﻦ ﻳﺤﻴﻰ اﻟﺪﻫﻨﻲ، ﻋﻦ ﺣﺠﺎﺝ، ﻋﻦ اﻷﺣﻮﺹ، ﻋﻦ ﻛﺜﻴﺮ ﺑﻦ ﻣﺮﺓ، ﻋﻦ ﻛﻌﺐ والله أعلم 🍃🍃🍃🍃🍃 http://t.me/alt5rej

تعليقات

المشاركات الشائعة