تخريج أحاديث تخفيف المهر

تخريج أحاديث فضل تخفيف المهر ورد من حديث ابن عباس ومن حديث عقبة بن عامر ومن حديث عائشة بلفظين ومن مرسل عمرو بن دینار ♦️حديث ابن عباس أخرجه إسحاق كما في المطالب العالية (1562) والعقيلي (2/ 61) وابن حبان (4034) والطبراني في الكبير (11100) و(11101)، من طريق الفضل بن موسى، عن أبي الْحَارِثِ -هُوَ جَابِرُ بْنُ الْحَارِثِ-، عَنْ مُجَاهِدٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قال: "خيركن أيسركن صداقًا" قال: وكان مُجَاهِدٌ يَقُولُ: إِنْ كَانَ دِرْهَمًا فَهُوَ حَلَالٌ. قال العقيلي: (لا يتابع عليه). وقال البخاري في التاريخ الكبير (3/ 313): رجاء بْنُ الْحَارِثِ، عَنْ مُجَاهِدٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنِ النَّبِيِّ -صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم-: أعظم النساء بركة أخفهن مؤنة قاله ابن المثنى أبو عبد الله عن الفضل بن موسى-. وقال الهيثمي (4/ 281): رواه الطبراني بإسنادين في أحدهما جابر الجعفي وهو ضعيف وقد وثقه شعبة والثوري، وفي الآخر: رجاء بن الحارث ضعفه ابن معين وغيره، وبقية رجالهما ثقات. ♦️حديث عقبة بن عامر من طريق ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺳﻠﻤﺔ، ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺣﻴﻢ ﻋﻦ ﺯﻳﺪ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺃﻧﻴﺴﺔ، ﻋﻦ ﻳﺰﻳﺪ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺣﺒﻴﺐ، ﻋﻦ ﻣﺮﺛﺪ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ اﻟﻴﺰﻧﻲ، ﻋﻦ ﻋﻘﺒﺔ ﺑﻦ ﻋﺎﻣﺮ، ﻗﺎﻝ: ﻗﺎﻝ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ: (خير النكاح أيسره). أخرجه أبو داود (2117)، والدولابي (1/ 110)، وابن حبان (4072) ، والقضاعي في مسند الشهاب (1226) والحاكم (2/ 181)، والبيهقي (7/ 232)، محمد بن سلمة : ﻫﻮ اﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ اﻟﺤﺮاﻧﻲ، ﻭﺃﺑﻮ ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺣﻴﻢ: ﻫﻮ ﺧﺎﻟﺪ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻳﺰﻳﺪ. وأخرجه الطبراني في الأوسط (724) من طريق محمد بن سلمة عن محمد بن إسحاق عن يزيد بن أبي حبيب به وقال : ﻳﺮﻭ ﻫﺬﻳﻦ اﻟﺤﺪﻳﺜﻴﻦ ﻋﻦ ﻳﺰﻳﺪ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺣﺒﻴﺐ ﺇﻻ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺇﺳﺤﺎﻕ، ﺗﻔﺮﺩ ﺑﻬﻤﺎ: ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺳﻠﻤﺔ. ﻭﻻ ﻳﺮﻭﻯ ﻋﻦ ﻋﻘﺒﺔ ﺑﻦ ﻋﺎﻣﺮ ﺇﻻ ﺑﻬﺬا اﻹﺳﻨﺎﺩ قال الحاكم: صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه ♦️ حديث عائشة ﺃﺧﺮﺟﻪ أحمد (24478) واﻟﺒﺰاﺭ (1417) (ﺯﻭاﺋﺪ) ، ﻭاﻟﻄﺒﺮاﻧﻲ ﻓﻲ "اﻷﻭﺳﻂ" (3637) ، ﻭﻓﻲ "اﻟﺼﻐﻴﺮ" (469) ، ﻭﺃﺑﻮ ﻧﻌﻴﻢ ﻓﻲ "ﺣﻠﻴﺔ اﻷﻭﻟﻴﺎء" 3 / 163 ﻭ8 / 180، ﻭاﻟﺒﻴﻬﻘﻲ ﻓﻲ "اﻟﺴﻨﻦ" 7 / 235 ﻣﻦ ﻃﺮﻕ ﻋﻦ اﺑﻦ اﻟﻤﺒﺎﺭﻙ، ﻋﻦ ﺃﺳﺎﻣﺔ ﺑﻦ ﺯﻳﺪ، ﻋﻦ ﺻﻔﻮاﻥ ﺑﻦ ﺳﻠﻴﻢ، ﻋﻦ ﻋﺮﻭﺓ، ﻋﻦ ﻋﺎﺋﺸﺔ، ﺃﻥ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ: " ﻳﻤﻦ اﻟﻤﺮﺃﺓ ﺗﻴﺴﻴﺮ ﺧﻄﺒﺘﻬﺎ، ﻭﺗﻴﺴﻴﺮ ﺻﺪاﻗﻬﺎ " ﻭﺯاﺩ اﻟﻄﺒﺮاﻧﻲ ﻗﻮﻝ ﻋﺮﻭﺓ: ﻭﺃﻗﻮﻝ: ﺇﻧﻪ ﻣﻦ ﺃﻭﻝ ﺷﺆﻣﻬﺎ ﺃﻥ ﻳﻜﺜﺮ ﺻﺪاﻗﻬﺎ. ﻗﺎﻝ اﻟﺒﺰاﺭ: ﻻ ﻧﻌﻠﻤﻪ ﺑﻬﺬا اﻟﻠﻔﻆ ﺇﻻ ﺑﻬﺬا اﻹﺳﻨﺎﺩ، ﻭﻻ ﺭﻭﻯ ﺻﻔﻮاﻥ ﻋﻦ ﻋﺮﻭﺓ ﻏﻴﺮﻩ. ﻭﻗﺎﻝ اﻟﻄﺒﺮاﻧﻲ: ﻟﻢ ﻳﺮﻭ ﻫﺬا اﻟﺤﺪﻳﺚ ﻋﻦ ﺻﻔﻮاﻥ ﺑﻦ ﺳﻠﻴﻢ ﺇﻻ ﺃﺳﺎﻣﺔ ﺑﻦ ﺯﻳﺪ، ﺗﻔﺮﺩ ﺑﻪ اﺑﻦ اﻟﻤﺒﺎﺭﻙ، ﻭﻻ ﻳﺮﻭﻯ ﻋﻦ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺇﻻ ﺑﻬﺬا اﻹﺳﻨﺎﺩ. ﻭﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﻧﻌﻴﻢ 3 / 163: ﺛﺎﺑﺖ ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺚ ﺻﻔﻮاﻥ ﻭﻋﺮﻭﺓ، ﺗﻔﺮﺩ ﺑﻪ ﻋﻨﻪ ﺃﺳﺎﻣﺔ، ﻭﺭﻭاﻩ ﻋﻨﻪ اﺑﻦ ﻟﻬﻴﻌﺔ ﻭاﺑﻦ ﻭﻫﺐ. ﻭﻗﺎﻝ ﻓﻲ 8 / 180: ﻏﺮﻳﺐ ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺚ ﺻﻔﻮاﻥ ﻟﻢ ﻧﻜﺘﺒﻪ ﺇﻻ ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺚ ﺃﺳﺎﻣﺔ. ﻭﺃﺧﺮﺟﻪ اﺑﻦ ﺣﺒﺎﻥ (4095) ، ﻭاﻟﺤﺎﻛﻢ 2/181، ﻭاﻟﺒﻴﻬﻘﻲ 7/235 ﻣﻦ ﻃﺮﻳﻖ اﺑﻦ ﻭﻫﺐ، ﻋﻦ ﺃﺳﺎﻣﺔ، ﺑﻪ. ﻭﺯاﺩﻭا ﻗﻮﻝ ﻋﺮﻭﺓ اﻟﺴﺎﻟﻒ. ﻭﻗﺎﻝ اﻟﺤﺎﻛﻢ: ﺣﺪﻳﺚ ﺻﺤﻴﺢ ﻋﻠﻰ ﺷﺮﻁ ﻣﺴﻠﻢ ﻭﻟﻢ ﻳﺨﺮﺟﺎﻩ ﻗﻠت: ﺃﺧﺮﺝ ﻣﺴﻠﻢ ﻷﺳﺎﻣﺔ ﺑﻦ ﺯﻳﺪ ﻓﻲ اﻟﻤﺘﺎﺑﻌﺎﺕ، ﻭﻟﻢ ﻳﺤﺘﺞ ﺑﻪ. و أخرجه أحمد (24607) وابن عدي من طريق اﺑﻦ ﻟﻬﻴﻌﺔ، عن أسامة به ﻭﺃﻭﺭﺩﻩ اﻟﻬﻴﺜﻤﻲ ﻓﻲ "اﻟﻤﺠﻤﻊ" 4 / 255 ﻭﻗﺎﻝ: ﺭﻭاﻩ ﺃﺣﻤﺪ، ﻭﻓﻴﻪ ﺃﺳﺎﻣﺔ ﺑﻦ ﺯﻳﺪ ﺑﻦ ﺃﺳﻠﻢ، ﻭﻫﻮ ﺿﻌﻴﻒ، ﻭﻗﺪ ﻭﺛﻖ، ﻭﺑﻘﻴﺔ ﺭﺟﺎﻟﻪ ﺛﻘﺎﺕ. ﻗﻠﻨﺎ: ﻗﺪ ﺃﺧﻄﺄ اﻟﻬﻴﺜﻤﻲ ﻓﻲ ﺗﻌﻴﻴﻦ ﺃﺳﺎﻣﺔ ﺑﻦ ﺯﻳﺪ، ﻓﻘﺎﻝ: اﺑﻦ ﺃﺳﻠﻢ، ﻭاﻟﺼﻮاﺏ ﺃﻧﻪ اﻟﻠﻴﺜﻲ. وﺃﺧﺮجه اﻟﻘﻀﺎﻋﻲ ﻓﻲ "ﻣﺴﻨﺪ اﻟﺸﻬﺎﺏ" (1146) ﻣﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺣﺎﺯﻡ، ﻋﻦ ﻋﻤﺮﻭ ﺑﻦ ﻫﺎﺷﻢ ﻋﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻛﺮﻳﻤﺔ، ﻋﻦ ﻫﺸﺎﻡ ﺑﻦ ﻋﺮﻭﺓ ﻋﻦ ﺃﺑﻴﻪ، ﻋﻦ ﻋﺎﺋﺸﺔ: ﺃﻥ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ (ﺻ) ﻗﺎﻝ: ﺃﻋﻈﻢ ﻧﺴﺎء ﺃﻣﺘﻲ ﺑﺮﻛﺔ: ﺃﺻﺒﺤﻬﻦ ﻭﺟﻬﺎ، ﻭﺃﻗﻠﻬﻦ ﻣﻬﺮا. ﻭأخرجه اﻟﻮاﺣﺪﻱ ﻓﻲ "اﻟﻮﺳﻴﻂ" - ﻛﻤﺎ ﻓﻲ "اﻟﺴﻠﺴﻠﺔ اﻟﻀﻌﻴﻔﺔ" (1118) - ﻣﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻛﺮﻳﻤﺔ ﺑﻪ. ولم أجده ﻭأخرجه اﺑﻦ ﻋﺪﻱ ﻓﻲ "اﻟﻜﺎﻣﻞ" (2/364) ﻣﻦ ﻃﺮﻳﻖ اﻟﺤﺴﻴﻦ ﺑﻦ اﻟﻤﺒﺎﺭﻙ اﻟﻄﺒﺮاﻧﻲ، ﻋﻦ ﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ ﺑﻦ ﻋﻴﺎﺵ، ﻋﻦ ﻫﺸﺎﻡ ﺑﻦ ﻋﺮﻭﺓ، ﻋﻦ ﺃﺑﻴﻪ، ﻋﻦ ﻋﺎﺋﺸﺔ ﺑﻪ. ﻭﻣﻦ ﻃﺮﻳﻖ اﺑﻦ ﻋﺪﻱ ﺭﻭاﻩ اﺑﻦ ﻋﺴﺎﻛﺮ ﻓﻲ "ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺩﻣﺸﻖ" (14/327) . ﻗﺎﻝ اﺑﻦ ﻋﺪﻱ: «ﻭﻫﺬا اﻟﺤﺪﻳﺚ ﻣﻨﻜﺮ اﻟﻤﺘﻦ؛ ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻋﻦ ﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ ﺑﻦ ﻋﻴﺎﺵ؛ ﻷﻥ ﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ ﻳﺨﻠﻂ ﻓﻲ ﺣﺪﻳﺚ اﻟﺤﺠﺎﺯ ﻭاﻟﻌﺮاﻕ، ﻭﻫﻮ ﺛﺒﺖ ﻓﻲ ﺣﺪﻳﺚ اﻟﺸﺎﻡ، ﻭاﻟﺒﻼء ﻓﻲ ﻫﺬا اﻟﺤﺪﻳﺚ ﻣﻦ اﻟﺤﺴﻴﻦ ﺑﻦ اﻟﻤﺒﺎﺭﻙ ﻫﺬا ﻻ ﻣﻦ ﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ ﺑﻦ ﻋﻴﺎﺵ» قال أبو حاتم في العلل (1228) : ﻫﺬا ﺣﺪﻳﺚ ﺑﺎﻃﻞ، ﻭاﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻛﺮﻳﻤﺔ: ﺿﻌﻴﻒ اﻟﺤﺪﻳﺚ ♦️ومن حديث عائشة أيضا مرفوعا بلفظ (أعظم النساء بركة أيسرهن مؤنة). يرويه ﺣﻤﺎﺩ ﺑﻦ ﺳﻠﻤﺔ عن ﻃﻔﻴﻞ ﺑﻦ ﺳﺨﺒﺮﺓ، ﻋﻦ اﻟﻘﺎﺳﻢ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﻋﻦ ﻋﺎﺋﺸﺔ. واختلف عليه ﻓﻲ اسم شيخه أخرجه ﺃﺣﻤﺪ (24529) ﻋﻦ ﻋﻔﺎﻥ، ﻋﻦ ﺣﻤﺎﺩ ﺑﻦ ﺳﻠﻤﺔ، ﻓﻘﺎﻝ: ﺃﺧﺒﺮﻧﻲ اﺑﻦ ﻃﻔﻴﻞ ﺑﻦ ﺳﺨﺒﺮﺓ، ﻋﻦ اﻟﻘﺎﺳﻢ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﻋﻦ ﻋﺎﺋﺸﺔ. ﻭﺭﻭاﻩ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﺑﺎﻟﻮﻳﻪ، ﻋﻦ ﺇﺳﺤﺎﻕ ﺑﻦ اﻟﺤﺴﻦ اﻟﺤﺮﺑﻲ - ﻓﻴﻤﺎ ﺃﺧﺮﺟﻪ اﻟﺤﺎﻛﻢ 2 / 178 ﻭﻣﻦ ﻃﺮﻳﻘﻪ اﻟﺒﻴﻬﻘﻲ 7 / 235 - ﻋﻦ ﻋﻔﺎﻥ، ﻋﻦ ﺣﻤﺎﺩ، ﻓﻘﺎﻝ: ﻋﻦ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ ﻃﻔﻴﻞ ﺑﻦ ﺳﺨﺒﺮﺓ - ﻭﻋﻨﺪ اﻟﺒﻴﻬﻘﻲ ﻋﻤﺮﻭ - ﻋﻦ اﻟﻘﺎﺳﻢ، ﻋﻦ ﻋﺎﺋﺸﺔ، ﺑﻪ. ﻭﺭﻭاﻩ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﺒﻴﺪ اﻟﺼﻔﺎﺭ، ﻋﻦ ﺇﺳﺤﺎﻕ اﻟﺤﺮﺑﻲ - ﻓﻴﻤﺎ ﺃﺧﺮﺟﻪ اﻟﺒﻴﻬﻘﻲ ﻓﻲ "اﻟﺸﻌﺐ" (6566) - ﻋﻦ ﻋﻔﺎﻥ، ﻭﺇﺑﺮاﻫﻴﻢ اﻟﺤﺮﺑﻲ ﻓﻴﻤﺎ ﺃﺧﺮﺟﻪ اﻟﺨﻄﻴﺐ ﻓﻲ "اﻟﻤﻮﺿﺢ" 1 / 296 - 297 ﻋﻦ ﻣﻮﺳﻰ، ﻭاﻟﻌﻼء ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﺠﺒﺎﺭ ﻓﻴﻤﺎ ﺃﺧﺮﺟﻪ ﺃﺑﻮ ﻧﻌﻴﻢ ﻓﻲ "اﻟﺤﻠﻴﺔ" 6 / 256 - 257، ﻭاﻟﺨﻄﻴﺐ ﻓﻲ "اﻟﻤﻮﺿﺢ" 1 / 297، ﻛﻠﻬﻢ ﺭﻭﻭﻩ ﻋﻦ ﺣﻤﺎﺩ، ﻓﻘﺎﻟﻮا: ﻋﻦ اﻟﻄﻔﻴﻞ ﺑﻦ ﺳﺨﺒﺮﺓ. ﻭﺭﻭاﻩ ﻳﺰﻳﺪ ﺑﻦ ﻫﺎﺭﻭﻥ ﻋﻦ ﺣﻤﺎﺩ، ﻓﻘﺎﻝ: ﻋﻦ اﺑﻦ ﺳﺨﺒﺮﺓ، ﻋﻦ اﻟﻘﺎﺳﻢ، ﻋﻦ ﻋﺎﺋﺸﺔ. ﻭﺃﺧﺮﺟﻪ أحمد (25119) واﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺷﻴﺒﺔ 4/189، ﻭاﻟﻨﺴﺎﺋﻲ ﻓﻲ "اﻟﻜﺒﺮﻯ" (9274) ، ﻭاﻟﺨﻄﻴﺐ ﻓﻲ "اﻟﻤﻮﺿﺢ" 1/297، ﻭﺃﺑﻮ ﻧﻌﻴﻢ ﻓﻲ "اﻟﺤﻠﻴﺔ" 2/186، ﻭاﻟﺒﻴﻬﻘﻲ ﻓﻲ "اﻟﺴﻨﻦ" 7/235 ﻣﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﻳﺰﻳﺪ ﺑﻦ ﻫﺎﺭﻭﻥ، ﻭﺃﺧﺮﺟﻪ اﻟﻘﻀﺎﻋﻲ ﻓﻲ "ﻣﺴﻨﺪ اﻟﺸﻬﺎﺏ" (123) ﻣﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻣﺼﻌﺐ، ﻭاﻟﺨﻄﻴﺐ ﻓﻲ "اﻟﻤﻮﺿﺢ" 1 / 297 ﻣﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﻳﺰﻳﺪ ﺑﻦ ﻫﺎﺭﻭﻥ، ﻛﻼﻫﻤﺎ ﻋﻦ ﻋﻴﺴﻰ ﺑﻦ ﻣﻴﻤﻮﻥ، ﻋﻦ اﻟﻘﺎﺳﻢ، ﺑﻪ. ﻭﺃﺧﺮﺟﻪ اﻟﻄﻴﺎﻟﺴﻲ (1427) - ﻭﻣﻦ ﻃﺮﻳﻘﻪ اﻟﺨﻄﻴﺐ ﻓﻲ "اﻟﻤﻮﺿﺢ" 1 / 297، ﻭﺃﺑﻮ ﻧﻌﻴﻢ ﻓﻲ "اﻟﺤﻠﻴﺔ" 2 / 186 ﻋﻦ ﻣﻮﺳﻰ ﺑﻦ ﺗﻠﻴﺪاﻥ ﻣﻦ ﺁﻝ ﺃﺑﻲ ﺑﻜﺮ، ﻋﻦ اﻟﻘﺎﺳﻢ، ﺑﻪ. ﻫﻜﺬا ﺳﻤﺎﻩ ﺃﺑﻮ ﺩاﻭﺩ ﻭﺃﺑﻮ ﻧﻌﻴﻢ: ﻣﻮﺳﻰ. ﻭﺃﺧﺮﺟﻪ ﺇﺳﺤﺎﻕ (946) ﻋﻦ ﻭﻛﻴﻊ، ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻋﻴﺴﻰ ﻣﻮﺳﻰ ﺑﻦ ﺑﻜﺮ اﻷﻧﺼﺎﺭﻱ، ﻋﻦ اﻟﻘﺎﺳﻢ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ، ﺑﻪ. ﻭﻗﺎﻝ: ﻗﻠﺖ ﻟﻠﻤﻼﺋﻲ -ﻳﻌﻨﻲ ﺃﺑﺎ ﻧﻌﻴﻢ-: ﻫﻮ ﺃﺑﻮ ﻋﻴﺴﻰ اﻷﻧﺼﺎﺭﻱ؟ ﻓﻘﺎﻝ: ﻧﻌﻢ. ﻭﺃﺧﺮﺟﻪ اﻟﺨﻄﻴﺐ ﻓﻲ "اﻟﻤﻮﺿﺢ" 1 / 298 ﻣﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﺃﺑﻲ ﻧﻌﻴﻢ، ﻋﻦ ﻣﻮﺳﻰ اﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺑﻜﺮ، ﻋﻦ اﻟﻘﺎﺳﻢ، ﺑﻪ. ﻭﺃﺧﺮﺟﻪ ﺃﺑﻮ اﻟﺸﻴﺦ ﻓﻲ "اﻷﻣﺜﺎﻝ" (65) ﻣﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ ﻫﺎﺭﻭﻥ، ﻋﻦ ﻣﻮﺳﻰ اﻟﻤﺪﻧﻲ -ﻳﻌﻨﻲ اﺑﻦ ﺗﻠﻴﺪاﻥ- ﻋﻦ اﻟﻘﺎﺳﻢ، ﺑﻪ. ﻭﻗﺪ ﺟﺰﻡ اﺑﻦ ﻣﻌﻴﻦ ﻭاﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺣﺎﺗﻢ ﻭاﻟﻤﺰﻱ ﺃﻧﻪ ﻋﻴﺴﻰ ﺑﻦ ﻣﻴﻤﻮﻥ اﻟﻤﻌﺮﻭﻑ ﺑﺎﻟﻮاﺳﻄﻲ، ﻭﻳﺆﻳﺪﻩ ﺃﻥ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻣﺼﻌﺐ ﻭﻳﺰﻳﺪ ﺑﻦ ﻫﺎﺭﻭﻥ ﻛﻼﻫﻤﺎ ﺭﻭاﻩ ﻋﻦ ﻋﻴﺴﻰ ﺑﻦ ﻣﻴﻤﻮﻥ، ﻋﻦ اﻟﻘﺎﺳﻢ، ﻋﻦ ﻋﺎﺋﺸﺔ. ﻭﻋﻴﺴﻰ ﺑﻦ ﻣﻴﻤﻮﻥ - ﻭﻳﻘﺎﻝ ﻟﻪ: اﺑﻦ ﺗﻠﻴﺪاﻥ - ﻣﺘﺮﻭﻙ اﻟﺤﺪﻳﺚ، ﻭﻗﺎﻝ اﻟﺬﻫﺒﻲ ﻓﻲ "اﻟﻤﻴﺰاﻥ" ﻭاﻟﺤﺎﻓﻆ ﻓﻲ "اﻟﺘﻬﺬﻳﺐ": ﻳﻘﺎﻝ: ﺇﻧﻪ ﻋﻴﺴﻰ ﺑﻦ ﻣﻴﻤﻮﻥ، ﻭﻗﺪ ﺗﺮﺟﻢ اﻟﺤﺎﻓﻆ ﻓﻲ "اﻟﺘﻬﺬﻳﺐ" ﻟﻠﻄﻔﻴﻞ ﺑﻦ ﺳﺨﺒﺮﺓ ﺗﻤﻴﻴﺰا. ﻭﺃﻭﺭﺩﻩ اﻟﻬﻴﺜﻤﻲ ﻓﻲ "اﻟﻤﺠﻤﻊ" 4 / 255 ﻭﻗﺎﻝ: ﺭﻭاﻩ ﺃﺣﻤﺪ ﻭاﻟﺒﺰاﺭ ﻭﻓﻴﻪ اﺑﻦ ﺳﺨﺒﺮﺓ، ﻳﻘﺎﻝ: اﺳﻤﻪ ﻋﻴﺴﻰ ﺑﻦ ﻣﻴﻤﻮﻥ، ﻭﻫﻮ ﻣﺘﺮﻭﻙ ﺿﻌﻴﻒ ♦️مرسل عمرو بن دینار وأخرجه عبد الرزاق في المصنف (10412) ﻋﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻣﺴﻠﻢ، ﻋﻦ ﻋﻤﺮﻭ ﺑﻦ ﺩﻳﻨﺎﺭ ﻗﺎﻝ: ﺑﻠﻐﻨﻲ ﺃﻥ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ: «ﺧﻴﺮ اﻟﻨﻜﺎﺡ ﺃﻳﺴﺮﻩ» 🍃🍃🍃🍃 http://t.me/alt5rej

تعليقات

المشاركات الشائعة